منتديات افنان التعليمية
منتديات افنان التعليمية
منتديات افنان التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات افنان التعليمية

هو منتدى يساهم في نشر العلم والمعرفة هو لؤلؤة العلم نورها الثقافة جمالها الاجتهاد كما يساعد التلاميذ في الدراسة ويحفزه على الاجتهاد وكسب رصيد لغوي ومعلومات قيمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي Support
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
صفات
المواضيع الأخيرة
» ما هو برجك الصيني2 ؟
مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالسبت مايو 26, 2018 2:11 am من طرف املي

» ما هو برجك الصيني ؟
مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2018 11:38 am من طرف ابتسام المحمود

» خصائص برج الأسد
مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2018 11:36 am من طرف ابتسام المحمود

» من صفات برج الأسد والحوت : الحلم
مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2018 11:34 am من طرف ابتسام المحمود

» برج الجدي اليوم
مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2018 11:30 am من طرف ابتسام المحمود

» توافق برج الجدي مع برج الحوت
مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2018 11:29 am من طرف ابتسام المحمود

» صفات المرأة من مواليد برج الحوت
مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2018 11:27 am من طرف ابتسام المحمود

» شخصية برج الجدي
مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2018 11:26 am من طرف ابتسام المحمود

» برج الحمل اليوم
مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالإثنين مايو 14, 2018 11:25 am من طرف ابتسام المحمود

المواضيع الأكثر نشاطاً
حملة المليون صلاة على النبي
رمضان يجمعنا ( سجل حضورك بكلمة طيبة ..)
مسابقة افضل شعر لرمضان
لكل عضو جديد فليتفضل...................................................انشودة ترحيبية
دعاء مؤثر
مسابقة من يشارك
انا anis2 من تعليم نت
لعبة ترفيهية
منقولت محمد البُليدي معكم تابعونا
هل تعلم ...؟؟؟؟؟
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مكتبة الصور
مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي Empty

 

 مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة فلسطين
عضو جديد
عضو جديد
عاشقة فلسطين


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/10/2014
الموقع : وهران الباهية

مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي   مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 11:49 am





مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي
مجموعة كبيرة من الامتحانات
التحضير لشهادة التعليم الابتدائي
في مادة اللغة العربية

الموضوع: 1

انطلقت بنا الحافلة نحو الجنوب ، فيرحلةنظمها نادي الرحلات التابع لمدرستنا
فشدّت أنظارناتلك المساحات الشاسعة من وطننا العزيز المزينة بلوحات طبيعية غاية فيالروعة والجمال . ترى الكثبان في حلتها الذهبية وواحات النخيل مشكّلةحزاما أخضرا يسرالناظرين . (فسررنابهذه المناظر الخلابة التي استوقفتنا لبعض الوقت منتهزين الفرصة للتقاط صور تذكارية) لا شك وأنها ستظلمحفورةفي ذاكرتنا .
ما أروعك يا وطني وما أبهاك ، دمت عزيزا مقتدرا .
الأسئلـــــة :
الجزء الأول :
ا ــالبناء الفكري : (2.5(
1 ــ هات عنوانا للنص
2 ــ تحدث النص عن جمال الجنوب
استخرج عبارة واحدة تدل على ذلك .
ب ــالبناء اللغوي : (2.5(
1 ــ املأ الجدول بما يناسبهمن النص
ظرف مكان
صفــــة
اسم فاعل
1 ـ .................
1 ــ ................
1 ـ ..................

2 ــحوّل العبارة الموجودة في النص بين قوسين إلى المفـــرد

3 ــ أعرب ما تحته خط في النص
الجزء الثاني : )5(
الوضعية الادماجية التقييمية :
بعد عودتك من رحلة أثارت إعجابك، طلب منك أخوك المغترب أن تكتب له رسالة تصف فيها ما شاهدته .
اكتبرسالةلا تقل عن 10 أسطرتضمنهاوصفالما جلب انتباهك مستعملا : صفة وحالا وبعض الظروف الزمانية والمكانية .








الموضوع: 2

رأى على نـور القمـر طفلـة أمـام النّهـر ، تشيـر بيـدهـا نحـو المـاء و تصيـح :
أمّـاه ! أمّـاه ! فنظـر مفزوعًا حيث تشيـر ، فإذا امـرأة تتخبّـط في المـاء تخبُّـطَ الغـرقى . و ما هي
إلا لحظـات حتى اجتمـع كثيـر من النّـاس و انتشـر السبّـاحـون في البحـر ، و ما زالـت فتـرات ظهـور الغـريقـة و اختفـائهـا تتّسـع شيئا فشيئا حتى غـابت عن الأعيـن ، (فهبـط السبّـاحـون وراءهـا ، و لبثـوا طويـلا يطفـون حينا و يرسـون حينا آخـر ، ثم ظهـروا يحملـونهـا على أيديهم) ، ولا أحـد يعلم أحيّـة أم ميّتـة ؟ (( عن المختار في قواعد اللغة العربية ))
الأسئلــة:
فهم النص: 1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- ما الحالة التي وجدت عليها الغريقة بعد إنقاذها ؟
3- استخرج من النص كلمة وضدها .

بناء النص : 1- استخرج من النص: ظرف مكـان – اسما مقصورا – و جمعا مذكرا سالما .
2- لاحظ الجملة الآتية: وما زالت فترات ظهور الغريقـة واختفائها تتّسع شيئا فشيئا حتى غابت عن الأعين . وانسج على منوالها جملة مفيدة : ما زال ...............حتى ................

لغة النص : 1- ماذا تفيد الهمزة في الجملة الآتية : أحيّـة أم ميّتـة ؟
2- حول العبارة بين قوسين في النص إلى المفرد المذكـر، وغير ما يجب تغييره .
3- أعرب ما تحته خـط في النـص إعـرابا كـاملا .

الوضعيـة الإدمـاجيـة :
في فقـرة لا تتعــدى اثنـي عشـر سطـرا ، اطـرق مظهـرا من مظـاهـر التضـامن و التآزر بين المـواطنين مـوظفـا : الحــال و الصفـــة .







الموضوع: 3

إتقــان العمـل
السنـد:
ليس حبﱠالوطن كلمة تتردﱠد على الشفاه ،وإنما عمل مثمر، وأداء للواجب وتضحية في ساعة العسر .
إن الذي يحـبﱠوطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قــدرٕ الأمة التي ينتسب إليها فالصناع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ويحبونهم، والنسـاء اللائي يربين أولادهن على الفضيلة ويرفعن شأن أمتهن ،(والتلاميذ الذين يجدﱠون في تحصيل العلم يبنون مجد بلادهم ) ، وبذلك يبرهنون على حبهم لها فلنبرهن جميعا على حب وطنينا في بإتقان أعمالنا .
الأسئلـــة

البناء الفكري :
1)- استخرج من السند ثلاث مفاهيم تشرح حب الوطن .
2)- أوظف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : ينتسب – تحصيل .
3)- رتب الجمل حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الأرقام أمامها :
- التلاميذ المجتهدون في العلم يبنون مجد الوطن .
- الصناع الذين يتقنون عملهم يخدمون الوطن .
- النساء اللواتي يربين أولادهن يرفعن شأن الوطن .

البناء اللغوي :
1)- أعرب ما تحته خط في السند .
2)- حول ما بين قوسين في السند إلى المفرد المؤنثة ،أو غير ما يجب تغييره .
3)- أكمل : كتبت الهمزة في آخر كلمة النساء لأن.......................

الوضعية الإدماجية :
أنت تلميذ في السنة الخامسة ، ومقبل على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وتستعد للإنتقال إلى السنة الأولى متوسط هذه السنة إن شاء الله .
أكتب فقرة تنصح فيها زملائك بإتقان أعمالهم كي يبرهنوا على حبهم لوطنهم ، مستعملا الجمل الإسمية , الجمل الفعلية و فعل الأمر .






الموضوع: 4

النص :
التلـــوث

إن تلوث البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الإنسان ، يأتي من المصانع التي تنطلق منها غازات سامة ، وفضلات مضرة بالإنسان والحيوان والنبات .
ويأتي أيضا من المياه القذرة ، والأوساخ المتناثرة في شوارع المدن والقرى مسببة في تلوث البيئة وإصابة الإنسان بأمراض خطيرة ومزمنة وبهذا ينتحر الإنسان وهولا يدري،
وبأعماله هذه يساهم كذلك في تدمير المحيط تدميرا يصعب علاجه في المستقبلإذا لم يتحمل الجميع مسؤولية الحفاظ على البيئــة فإن الكارثة حتما ستعم الجميع دون استثناء ، [وأنت عزيزي التلميذ طرفا ايجابيا لحل هذه المعضلة،إذا تصرفت تصرفات وقائية لتجنب كل ما يسيء إلى محيطك البيئي ].
شرح المفردات
- مزمنة = ملازمة له طول حياته
- الكارثة = المصيبة
- ينتحر = يقتل نفسه ، يميت نفسه
*الأسئلــــــة :
ا – البناء الفكري (02 ن )
1- ماذا يسبب التلوث ؟ (0.5ن)
2- استخرج من النص عبارتين دالتين على التلوث ؟ (01ن)
3- اذكر تصرفا علاجيا لهذه الظاهرة ؟ (0.5ن)
ب – البناء اللغوي (04 ن)
1- اربط بسهم كل جملة بما يناسبها : (01.5ن)
- تلوث البيئة تطلق غازات سامة
- المصـانع تجنب انتحار البيئة
- تصرفات وقائية يؤدي إلى أمرض مزمنة
2- أعرب ما تحته خط في النص . (01.5ن)
3- حـوّل ما بين قوسين في النص إلى جماعة المخاطبين . (01ن)
ج – وضعية إدماجية: ( 04ن )
أكتب فقرة تتحدث عن مظاهر التلوث في منطقتك وماذا تقترح للقضاء عليها
مستعملا كان و إن أو أخواتها و الخبر شبه جملة






الموضوع: 5

السند:
كان عليواقفايسرد تعبيره فقال: أذهب كل يوم إلى المدرسة.لا تؤخرنيمغريات الشوارع . أصل إليها في الوقت المعين، لا أحب التلاميذ الذين يصلون متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سدى .إذا غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا،وأحيي رفاقي. وعندما ندخل الصف نباشر العمل. فأقدم واجباتي وأقرأ درسي . في الساعة العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا. وفي المساء نغادر المدرسة قافلين إلى البيت، حين أصل إلى منزلي أقوم معرفاقي ببعض الألعاب المسلية، ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغدعازما على أن أفي بوعودي التي قطعتها في الصف بنية تحقيق النجاح.فـيا رفاق،) اجتهدوا في دروسكم، واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم وطننا)، ولاتنسوا أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. (الانشاء الصحيح ـ بتصرف )البناء الفكريـ
1 - اختر عنوانا مناسبا للنص.
2
ـ اشرح ثم وظف في جملة مفيدة كل كلمة مما يأتي : يعكرونـنباشر .
3
ـ استخرج من النص قيمة أخلاقية .البناء اللغوي :
1ـ صرف الأفعال الآتية في الماضي مع الضمير هو وصنفها في الجدول : يصلـغبتـأنويـتنسوا ـأفي


المثالالأجوفالناقصاللفيف المقروناللفيف المفروق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


2 ـ حول العبارة بين قوسين إلى الجمع المؤنث.
3 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا .
الوضعية الادماجية:

لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته.
اكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الإنسان. موظفا فعل الأمر ـ المنادى ـ وخبر كان جملة أو شبه جملة .


الموضوع: 6

اللقــاء الأخيــر
قال المعلم لتلاميذه في آخر يوم من السنة الدراسية أي أولادي لا تخرجوا كتبكم .فلم آت لألقي عليكم درسا و إنما أتيت لأودعكم . إن الوداع صعب ، فكيف إن كان المودع صديقا فكيف إن كان ولدا فكيف إن كانوا أولادا .نعم يا أحبائي أحبكم وتحبوني أنتم أحبتي فكيف أقدر أن أملك نفسي وأنا أودعكم ولا أدري لعلي لا أراكم بعد اليوم إنكم ستشرفون في المستقبل على درجات السلم الاجتماعي ( و لكن نصائحي ستبقى أمام أعينكم لا تقدرون أن تنسوها أو تتغافلوا عنها ) .
الأسئلة
1- البناء الفكري : ضع علامة (ص) أمام الإجابة الصحيحة و علامة (خ) أمام الخاطئة
1-أنب المعلم تلاميذه
2-قدم المعلم نصائح لتلاميذه
3-درس المعلم تلاميذه
4- ودّع المعلم تلاميذه

2- استخرج من النص مرادف الكلمات المسطر عليها في الجمل التالية :
-كيف أستطيع أن أسافر.
-إن توجيهاتي مفيدة .

3- هات أضداد الكلمات التالية من النص :
أستقبلكم – سَهْلٌ – أَجْهَلُ .

4- البناء اللغوي :
أملأ الجدول بالمفردات المناسبة من السند :

خبر أنمنادىمفعول به؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



- لو خاطب المعلم بالعبارة التي بين قوسين تلميذا واحدا ماذا يقول
- أعرب ما تحته سطر في النص .

الوضعية الإدماجية: تخيل إنك أحد التلاميذ الذين خاطبهم المعلم و تأثرت بما قال فرفعت يدك بعد أن أنهى كلامه متأدبا مستأذنا لترد ماذا قلت له و لزملائك . وظف في خطابك النداء و المفعول به ، و إن و أخواتها .


الموضوع: 7


السند

ها أنت أيّها الرّبيع أقبلت ! فأقبلت معك الحياة , بجميع صنوفها وألوانها , فالنّبات ينبت , والأشجار تورق وتزهر , والأغصان تتمايل , فكلّ شيء يشعر بالحياة , ويمتلئ بها , وهاأنت بسحرك العجيب , جعلت الرّوض يموج بأجمل الألوان وملأت الجو أريجا بأزهارك العطرة وثمارك الطّيّبة ( فأنعشت النّفوس وبعثت الأمل) وجدّدت النّشاط .

الأسئلة
1 أسئلة البناء الفكري
أ‌) هات عنوانا مناسبا للنص. (1 ن)
ب )اشرح المفردات التالية ووظفها في جمل مفيدة. (2 ن)
يشعر - أقبلت
ج ) هات أضداد الكلمات التالية من النص. (0.5 ن)
الموت الخمول
2 أسئلة البناء اللغوي
أ) أعرب ماتحته خط في النص (1ن)
ب) حول الجملة التي بين قوسين في النص إلى الجمع المتكلم. (1.5ن)
ج) أشكل العبارة التالية :
وملأت الجو أريجا بأزهارك.( 1 ن)
3 الوضعية الإدماجية (3 ن)
لفصل الشّتاء مظاهر تختلف تماما عن مظاهر فصل الرّبيع أذكر ماتعرفه منها
في فقرة لاتقلّ عن ثمانية أسطر موظّفا :الصّفات ، المبتدأ والخبر.












الموضوع: 8


السند
أبنائي (الأعزاء ) هلموا إلى قطف ثمار العلم من ينبوعه العذب و احذروا من الكسل فسرعان ما يتفشى (هذا) الداء الوابل بين أبنائه، يبدأ بأقلهم و( ينتهي) بأكثرهم، و حين يفوت الوقت يقول كل واحد منكم (ليتني) اجتهدت فلا يعود للاستدراك قيمة، و هيهات أن ينفع الندم، أمامكم أبنائي المستقبل الزاهر فهاكم ما تريدون منه، فلا تجعل نفسك يا بني تقول يوما: " أف لهذه الحياة التي نحياها إنها ضيقة الأمل".

الاسئلــــــة

فهم النص :
· هات عنوانا مناسبا للنص .
· ما هو الداء الذي حذر منه الكاتب؟ و لماذا ؟
· اشرح الكلمات التالية : هلموا - يتفشى
بناء النص :
· استخرج من النص اسما موصولا ووظفه في جملة مفيدة.
لغة النص :
- أعرب الكلمات المسطر تحتها.
- حول الجملة التالية إلى جمع المؤنث المخاطب (انتن).( أمامكم أبنائي المستقبل الزاهرفهاكم ماتريدون منه)
ضع الكلمات الموجودة بين قوسين في السند داخل المكان المناسب لها في الجدول التالي
اسم ممدودفعل ناقصأداة تمنياسم اشارة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الوضعية الادماجية : رأيت زميلك يتكاسل وامتحانات نهاية السنة على الأبواب، وأردت أن تنصحه ماذا تقول له؟
أكتب فقرة لا تتعدى 10 أسطر تنصح فيها زميلك بالجد والاجتهاد (مستعملا فعل الأمر والنداء مع وضع سطر تحتهما)
الموضوع: 9

النص:
إنَّ أحْلَى مَا يَنْطِقُ بِهِ الفَمُ، وتَنْطِقُ بِهَا الشِّفَاهُ البَشَرِيَّةُ هو كلِمَةُ« أمِّي » وإنَّ أجْمَلَ منَادَاةٍ هي « يا أمِّي ».
لفْظَةُ « أمِّي » كلمة صَغِيرَةٌ كَبِيرَةٌ مَمْلُوءةٌ بِالحُبِّ والعَطْفِ وبِكُلِّ ما في قَلْبِ الإنسان من رِقَّةٍ وحَلاَوَةٍ وعُذوبَةٍ.
« الأمُّ » هي كلّ ُشَيءٍ في هذِهِ الحَيَاةِ، هي التعْزِيَة في الحُزْنِ، والرَّجَاءُ في اليَأسِ، والقُوَّةُ في الضَّعْفِ. هي يُنْبُوعُ الحَنَانِ والرَّأفَةِ والشَّفَقَةِ، وَالَّّذي يَفْقِدُ « أمَّهُ » يَفْقِدُ صَدْرًا حَنُونًا يُسْنِدُ إلَيْهِ رَأسَهُ، ويَدًا مَلائِكِيَّة ً تُبَارِكُهُ، وعَيْنًا طَاهِرَةًَ تَحْرُسُهُ...
كلّ ُشَيءٍ في الطَّبِيعَةِ يَرْمُزُ إلى« الأمِّ » ويَتَكَلَّمُ عَلى « الأمِّ »، الشَّمْسُ هي أمُّ الأرْض ِ، تُرْضِعُهَا بِحَرَارَتِهَا وتَحتَضِنُهَا بِنُورِهَا ولا تُغَادِرُهَا عِنْدَ المَسَاءِ إلاَّ بَعْدَ أن تُنَوِّمَهَا على نَغَمَاتِ أمْوَاجِ البَحْرِ، وَتَرْنِيمِ العَصَافِيرِ، وخَرِيرِ السَّوَاقِي. وَهَذِهِ الأرْضُ هي أمُّ الأشْجَارِ والأزْهَارِ، تَلِدُهَا وتُرضِعُهَا ثمّ تَفْطِمُهَا،والأشْجَارُ والأزْهَارُ تَصِيرُ بِدَورِهَا أمَّهَاتٍ حَنُونَاتٍ للثمَارِ الشَّهيَّةِ والبُذورِ الحيَّةِ.فَالأمُّ هي كلُّ شَيءٍ في هَذِهِ الحَيَاةِ...
جبران خليل جبران (بتصرف).
الأسئلة:
أ‌- فهم النص:
1- هَاتَ عنْوانا مناسِبًا للنَّصِّ.
2- لِمَاذا تُعْتَبَرُ الشَّمْسُ أمًّا للأرْضِ؟
3- اجْعَل: تُغَادِرُ، تَحْرُسُ في جُمْلَتَيْنِ مُفِيدَتَيْنِ.
4- عَبِّرْ في سَطْرٍ أو سَطْرَيْنِ عَن أعْمالِ الأمِّ مَع أطْفَالِهَا.
5- اسْتَخرِج ثَلاثة َأضْدادٍ من النَّصِّ.
ب‌- بناء النص:
1- أكتبْ جُملة على مِنْوالِ: (لا تُغَادِرُهَا عِنْدَ المَسَاءِ إلاَّ بَعْدَ أن تُنَوِّمَهَا )
(لا...................... إلاَّ بَعْدَ أن......... )
2- اسْتَخرِج كلِمَتَيْنِ تَدُلان ِ على الأمُومَةِ.
ت‌- لغة النص:
1- لمَاذا كُتِبَتْ الهمْزَةُ فِي (مَلائِكِيَّة ) على النَّبِرَةِ؟ لمَاذا كُتِبَتْ الهمْزَةُ مُنْفَردَةً فِي (الرَّجَاءُ) ؟
2- اُشْكُلِ الكَلِمَاتِ المُسَطَّرَةِ و اعربها.
3- اسْتَخرِج من النَّصِّ: اِسْمًا مَجْرُورًا، صِفة ً منْصُوبَة ً.
ج -الوضعية الإدماجيّة:
ما دَامتْ أعمَالُ الأمِّ كَثِيرَةٌ وشَاقَّة اتِّّّّجَاهَ أبْنائها، فَوَجبَ عليهِم ردَّ الجَمِيلِ لها بِطاعَتِهَا وَخِدمَتِهَا.
التعليمة: أكْتُب نصًّا يتَجاوَزُ 10 أسطُرٍ تتحَدَّثُ فِيه عَن أعْمالِ أمِّكَ وتضْحيَّاتِها، وواجِبِكَ نحْوَها مسْتَعْمِلاً أسْلُوبًا تعَجُّبِيًّا

الموضوع: 10
كانَتْ دَواليبُ المُحَرِّكاتُ مُسْتَمِرَّةٌ في دَوَرانِها ، وَ العُمَّالُ في حَرَكَةٍ دائِبَةٍ وَ كَأَنَّ المَعْمَلَ كُلُّّهُ كَأَنَّهُ خَلِيَّةَ نَحْلٍ . في ذَلِكَ الوَقْتِ جَلَسَ حَمْدانُ في مَكْتَبِهِ ، وَ اسْتَسْلَمَ إلى ذِكْرَياتِهِ : «عِشْرينَ عامًا قَضَيْتُها في هَذا المَعْمَلِ ، أُديرُ شُؤونَهُ ، وَ أَسْهَرُ على مَصالِحِهِ ، فَاشْتَهَرَ بِجَوْدَةِ البِضاعَةِ وَ إِتْقانِ الصُّنْعِ ...،وَالآنَ قَدْ بَلَغْتُ سِنَّ التَّقاعُدِ ، وَ لَمْ يَبْقَ لي إِلاَّ شَهْرٌ واحِدٌ ، ثُمَّ أُغادِرُ المَعْمَلَ نِهائِياً ...»
دَقَّ جَرَسُ الهاتِفِ ، وَ قَطَعَ عَلَيْهِ تَفْكيرَهُ : إِنَّهُ الرَّئيسُ المُديرُ العامُ يَطْلُبُ مِنْهُ أَنْ يُعَيِّنَ لَهُ عامِلاً ماهِراً يَخْلُفُهُ في الإِدارَةِ . فَأَجابَ حَمْدانُ : «إَنَّ جَميعَ عُمَّالي ماهِرونَ ، وَيَصْعُبُ عَلَيَّ أَنْ أُمَيِّزَ بَيْنَهُمْ » فَقال الرَّئيسُ :«حَسَنٌ، إِنَّ وَقْتَ الانْصِرافِ عَنِ العَمَلِ هُوَ السَّاعَةُ الخامِسَةُ، فَقُلْ لِلْعُمَّالِ : إِنَّنا سَنَعْمَلُ اليَوْمَ حَتَّى السَّادِسَةَ »
اِسْتَمَرَّ العُمَّالُ في نَشَاطِهِمُ المُعْتادُ –رَغْمَ أَنَّ الشُّّّّّّّّّغْلَ بَعْدَ الوَقْتِ صَعْبٌ وَ مُقْلِقٌ ، وَ هُمْ لا يَعْلَمونَ أَنَّ هُناكَ عُيونًا تُراقِبُ حَرَكاتِهِمْ ، وَ كانوا مِنء حينٍ إلى آخَرَ يُلْقونَ نَظْرَةً سَريعَةً ، على السَّاعَةِ المُعَلَّقَةِ في الجَدارِ ،كَأَنَّهُمْ يَسْتَعْجِلونَ انْقِضاءَ الوَقْتِ، إِلاَّّّ عامِلاً واحِدًا لَمْ يَكُنْ يَلْتَفِتْ إِلَيْها ، عِنْدَئِذٍ خَرَجَ الرَّئيسُ مِنْ مَخْبَئِهِ ، وَ مَشى إلى هَذا العامِلِ، وَرَبَّتَ كَتِفَهُ قائِلاً:«مَرْحى يا إبْراهيمُ!سَتَكونُ مِنَ الشَّهْرِ القادِمِ المُديرَ الجَديدَ لِلْمَعْمَلِ »
الأسئلة :
فَهْمُ النَّصِّ :
1/ اَخْتَرْ عُنْوانًا لِلنَّصِّ .
2/ إِنَّّّّّ جَميعَ العُمَّالِ في هَذا المَعْمَلِ يَتَّصِفونَ بالمَهارَةِ وَ النَّشاطِ لَكِنَّ إبراهيمَ يَمْتازُ يَمْتازُ عَلَيْهِمْ بِصِفَةٍ أُخْرى ، ما هِيَ ؟
3/ اِسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ مُرادِفَةً لِكَلِمَةِ "مُسْتَمِرَّّةً ".
4/ ضَعْ الكَلِمَتَيْنِ الآتِيَتَيْنِ في جُمِلَتَيْنِ مُفيدَتَيْنِ : أُغادِرُ – ماهِرٌ
بِناءُ النَّصِّ :
- قَالَ حَمْدَانُ: « إنَّ جَمِيعَ عُمَّالِي مَاهِرُونَ »
اِسْتَخْرِجْ العِبَارَاتِ الدَّالةِ عَلَى مَهَارَةِ العُمَّالِ.
- اسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِ كَلِمَتَينِ دَالَتَينِ عَلَى «المَكانِِ» .
- اكْتُبْ جُمْلَةً عَلَى مِنْوَالِ الجُمْلَةِ الآَتِيَةِ: « إنَّنَا سنَعْمَلُ اليَوْمَ حَتَّى السَّادِسَة » .
لُغَةُ النَّصِّ :
1- لِمَاذَا جَاءَتْ كَلِمَةُمواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي Frown المُعْتَادِ ) المُسَطَرِ تَحْتَهَا فِي النَصِ مجْرُورَةً ؟
- لِمَاذَا جَاءَتْ كَلِمَةُ( نَظْرَةً) المُسَطَرِ تَحْتَهَا فِي النَصِ مَنْصُوبَة ؟
2- اِسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ: فِعْلاً مُجَرَّدًا وَآخَرَ مَزِيدًا.
3- لِمَاذَا كُتَبَتِ الهَمْزَةُ: - عَلَى النَّبِرَةِ فِي كَلِمَةِ: مَخْبَئِهِ ؟
- عَلَى الوَاوِ فِي كَلِمَةِ: شُؤُونَ ؟
الوَضْعِيَّة: تَصَوَّرْ أنَّكَ أحَدُ عُمَّالُ هَذَا المَصْنَعِ وَفَرِحْتَ كَثِيرًا بِتَعْيِينِ إبْرَاهِيم كَمُدِيرٍ يَلِيقُ بِهَذا المَنْصِبْ.
اُكتبْ نَصًّا لاَ يَقِلُّ عَنْ 12 أسْطرْ تُهَنِّئُ فِيهِ إبْرَاهِيمَ عَنْ تعْيِينِهِ كَمُدِيرٍ مُسْتَعْمِلاً جُمَلاً اِسْتِفْهَامِيَّة.






الموضوع: 11

بجسمه الضّخم وساقه القوي وخفـّه المفلطح الليّن , يعتبر الجمل سفينة الصّحراء . يتكيّف الجمل مع ظروف البيئة الصّحراوية وجوّها الحارّ , حيث أنّ السّنام الذي يعلو ظهره خزّانا للطاقة بالدّهن الذي يحتويه ويستفيد منه أثناء سيره مسافات طويلة . أما الأنف فانه كبير الفتحات ويمكـنه غلقها أو فتحها للتحكّم في كمية الهواء الداخل ومنع دخول الرمال الى رئتيه أثناء العاصفة . كما أن لعينيه رموش طويلة تحدّ من دخول حبات الرمل المتطايرة , شفته العليا مشقوقة تمكـّنه من أكل النباتات الشوكية والجافة . يعمل خفـّه كوسادة طرية تحمل الجسم الثقيل وتمنع غوص قدمه في الرمال وتعينه على السير دون عنــاء. ووبره المتراصّ على جسمه يعمل كمكيف هواء حيث يحبس طبقة من الهواء بين الجلد وهذا الوبر فيعمل على تبريد الجسم نهارا وتدفئته ليلا .
يحمل الجمل أثقالا كبيرة لمسافات طويلة متحملا الظمأ والجوع مستهلكا مخزون الماء والغذاء الى حين وصوله الى مكان فيه الماء والكلأ . قال الله تعالى : ( أفلا ينظرون الى الابل كيف خلقت ؟ ) .

الأسئلــــــــــة :
البنـــاء الفكــري : 1 ــ من بين العناوين الآتية اختر عنوانا مناسبا للنص .
الحصــــــان الجمـــــل الثــّور
2 ــ بين وظيفة رموش العينين عند الحيوان المذكـــور في النـــص .
3 ــ اشرح الكلمات الآتية ووظفها في جمل
طريـــّــــة الظمــأ العنـــــــاء.

البـنـــاء اللغــوي : 1 ــ اعرب ما تحته خــط في النــــص .
2 ــ علل ( وضـح ) سبب كتابة الهمزة على الألف في كلمة : الظمـــأ .
3 ــ اضبط بالشكل الجملة الآتيــة :
فيعمل على تبريد الجسم نهارا
الوضعية الادماجيـــة :
تحمّل الانسان المشاق واستعمل الحيوانات في ترحاله , وهاهو اليوم يستعمل وسائل متطورة
تحدث في فقرة لا تقل عن 10 أسطر عن وسيلة من وسائل النقل الحديث مستعملا :
ــ الصفة ــ جملة استفهامية ــ جملة تعجبية ــ فعلا معتــلا .





الموضوع: 12

التنقيب عن البترول
السند
أصبح الأب بعيدا انه في رحلة البحث عن القوت لأبنائه، الشمس حارقة ،و الحرارة تلفح وجهه ،وكثبان الرمال تحيط بمعسكره من كل الجهات، و هو منتبه إلى الآلة التي يديرها انتباها شديدا، لأن التهاون قد يلحق الضرر بزملائه في الورشة.
العمل مستمر لا يتوقف ،والعمال يتناوبون في أداء واجبهم بإصرار وتفان رغم قسوة الطبيعة.
شرد قليلا وبدأ يسأل نفسه قائلا هل أبنائي يحسون بالمشاق التي أتكبدها من أجلهم؟. وهل سأفرح بنتائجهم في الامتحانات عندما أعود؟).
في هذه اللحظة سمع رئيسه في العمل يصرخ: يا ناصر انتبه إلى يدك !.
الأسئلة.
فهم النص: (2.5ن).

1* أين يعمل الأب ؟ .أثبت ذلك من النص.(1ن).
2* اشرح الكلمتين التاليتين ووظفهما في جمل من إنشائك. ( أتكبدها - تلفح ). (1.5ن).

بناء النص: (2ن).
1* في النص كلمتان متضادتان استخر جهما . (1ن).
2* بدل الكلمة التي بين قوسين في هذه الجملة بأخرى تؤدي نفس المعنى . (0.5ن).
- لأن ( التهاون ) قد يلحق الضرر بزملائه في الورشة.
3* أجب عن السؤال الثاني الذي سأله الأب لنفسه. (0.5ن).

لغة النص: (2.5).
1* أسند العبارة بين قوسين في السند إلى المفرد المذكر. (1ن).
2* حاول أن تكتشف في السند فعلا أجوفا.ثم استخرجه. (0.5ن).
3* أعرب الكلمتين اللتين تحتهما خط في النص . (1).

الوضعية الإدماجية : (3ن).
غاب أبوك عن البيت مدة طويلة نتيجة ظروف عمله.
التعليمة: أكتب رسالة تخبره فيها بنتائجك الرائعة بعد جد واجتهاد، موظفا جملة تعجبية ومفعولا مطلقا. مستفسرا عن موعد عودته إلى البيت.






الموضوع: 13


السند :

يافلسطين إنّ في قلب كل مسلم جزائري من قضيتك جروحا دامية وفي جفن كل مسلم جزائري من محنتك عبرات هامية وعلى لسان كل مسلم جزائري كلمة متردّدة هي : فلسطين قطعة من وطني الإسلامي الكبير قبل أن تكون قطعة من وطني العربي الكبير.
أيّها العرب إنّ قضية(( فلسطين محنة امتحن الله بها ضمائركم وهممكم ووحدتكم.))



الأسئلة
1- الفهم :
- ا) لمن وجّه الكاتب كلامه ؟
- ب) اشرح الكلمتين التاليتين ووظف كل منهما في جملة مفيدة : عبرات , محنة
2 – اللغة :
- ا) اعرب ماتحته خط في النص
- ب ) اسند العبارة التي بين قوسين الى الجمع المتكلم
- ج ) اشكل العبارة التالية شكلا تامّا : إنّ في قلب كلّ مسلم جزائري من قضيّتك جروحا
- د ) علّل كتابة الهمزة بهذا الشكل في كلمة : ضمائركم
3 – الوضعية الإدماجية
فلسطين جرح لايندمل وحكاية شعب جريح.
اكتب فقرة تبيّن فيها ماذا تمثل لك فلسطين موظفا فيها الحال والصّفات













الموضوع: 14

النص :
* كان سعيد عاملا في إحدى الحدائق العامة،يتعهدها بالتعشيب والحراسة والسقاية،وكان يقطن بيتا هو وزوجته وأولاده . وكان يجهد كل جهد بهمة ونشاط وإخلاص في سبيل أسرته لتأمين القوت لها . كان الراتب الذي يتـقاضاه ضئيلا والعبء كبيرا ، فعاشت الأسرة في ضنك وفاقة ولكنها متفائلة يغمرها الأمل والرجاء والمحبة والتعاون. مرت الأيام والحال كما هو والأولاد مواظبون على الدراسة والتحصيل بهمة عالية واجتهاد عظيم إلى أن تفوق أحد الأبناء في الدراسة فأرسلته الدولة على نفقتها إلى إحدى الجامعات التي تكوّن بها وعاد إلى وطنه ، فنال منصب عمل وأخذ يبر والديه ويغدق عليهما بكسبه ويحسن إليهما (وأخذ يتعهد إخوته بالرعاية إلى أن نجحوا) ،وهكذا أصبحت الأسرة تحيا حياة سعيدة بفضل الجد والتعاون والمحبة ، وحسن التدبير.

الأسئــــــلة
أ) - البنــــــــــاء الفكري :
1- يتحدث النص عن أسرة فقيرة استخرج منه ما يدل على ذلك .
2 ـ ما الصفات التي تتحلى بها الأسرة رغم ضيق عيشها ؟
3- اشرح الكلمات التالية : تأمين =......., ضنك =......., يغمرها = .........

ب) – البنـــــــــاء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- حوّل ما بين قوسين في النص إلى : الجمع المؤنث المخاطب.
3- أشكل الكلمات التالية حسب موقعها من النص شكلا تاما : الأمل – عالية – تفوق

الوضعية الإدماجية :

زميلك في القسم قليل الكلام منطو على نفسه , لا يحب المرح , ولا يريد اللعب فسألته مرة عن حاله لتعرف ظروفه , فحكى لك شيئا عن ظروفه الأسرية , فاستنتجت سبب انطوائه .
التعليمة : اكتب موضوعا من 8او 10 أسطر تحكي فيه ما سمعته عن ظروفه الأسرية , مستعملا كان و الحال.





الموضوع: 15


البيئة
البيئة هي الوسط الذي يعيش فيه الإنسان ومختلف الكائنات الحية ، وتشمل البيئة الهواء والماء والتربة و النبات ،وهذه العناصر الأساسية قد تتعرض للإتلاف بسبب رمي القاذورات والنفايات بسبب الحرائق ودخان المصانع والسيارات.
إن إتلاف عناصر البيئة يعرّض حياة الإنسان و الكائنات الحَية الأخرى إلى مختلف الأخطار، مثل إصابة الإنسان بالأمراض المزمنة كمرض الرَبو لذلك ينبغي تجنب كل ما يؤدي إلى تلوث البيئة وإتلاف عناصرها



.
الأسئلة :
أ‌) أسئلة الفهم (3ن)
ـ ما هي العناصر الأساسية للبيئة ؟
ـ إلام يعرّض إتلاف العناصر الأساسية للبيئة حياة الإنسان ؟
ـ اشرح الكلمتين الآتيتيْن : الإتلاف ، المزمنة

ب‌) أسئلة اللغة (3ن)
ـ أعرب ما تحته خط في النص .
ـ ما نوع الفعل " عاش" صرفه في المضارع مع الضمائر :أنا ، أنتِ ،هو .
ـ علل كتابة الهمزة بالشكل الذي تراه في كلمة :"يؤدي" ؟

ج) الوضعية الإدماجية (4ن)
ـ أكتب فقرة (من8 إلى12 سطراً ) عن المتسبب الأول في تلوّيث البيئة وأقترح
الحلول المناسبة لحماية البيئة من التلويث ،موظفا جملة استفهامية و جملة تعجبية .










الموضوع: 16


النص :
عندما تتصالح الأمة مع نفسها , وتتعاون على البر والتقوى , ويتكافل أبناؤها في الشدّة والرّخاء , فإن حالها يستقر , واقتصادها يزدهر , وينعم كل فرد فيها بالأمن والأمان .
وعندما تسود الثـّقة , ويتجاوز الناس الأحقاد الماضية , يكون التلاؤم , والتضامن , والأخوة ...تكتسب الأمة مناعة وقوة .
وليتحقق ذلك , وجب على كل فرد فيها أن يحبّ لأخيه ما يحبّ لنفسه , لقول الرّسول صلى الله عليه وسلم :" لا يدخل الجنة أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".

الأسئــلة "
1:البناء اللغوي:
أ: اشرح الكلمتين التاليتين ثم ضع كل منهما في جملتين مفيدتين: يتكافل , مناعة .
ب: متى يتجاوز الناس الأحقاد الماضية ؟ عندما تتصالح الأمة وتتعاون ما الذي يتغير فيها ؟
ج : ضع عنوانا مناسبا للنص ؟
2:البناء الفكري:
أ : التحويل : " عوض كلمة فرد بأفراد في الجملة التالية وغير ما يجب تغييره
( وجب على كل فرد فيها أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
ب: أعرب كل كلمة من الكلمات التالية بحسب موقعها في الجملة : تتصالح - الثقة – الماضية – مناعة .
ج : اضبط بالشكل التـّام الجملة التالية : ( فإن حالها يستقر , واقتصادها يزدهر )
3:الوضعية الإدماجية :
حدث شجار في ساحة المدرسة بين صديقين من أصدقائك,أصلحت بينهما وبينت لهما روح التعاون والإخاء حتى تستمر الصداقة بين كل الزملاء.
أكتب فقرة تتحدث فيها عما قلته لهما وكيف أصلحت بينهما مستخدما في ذلك الصفة ولا تتجاوز الثمانية أسطر









الموضوع: 17


استيقظت الطبيعة من سباتها العتيق ,و اشرقت الشمس مرسلة بسماتها ,تدعو الجميع الى الاحتفال بهذا الفصل الجميل .
عادت الطيور بعد غياب طويل ,و تعالى شدو البلابل و صياح الديكة و هديل الحمام ,و تزينت الاشجار بالبراعم و تفتحت اكمامها ,و بدت الازهار بديعة مختلفة الالوان ,اما الاوراق فهي خضراء فاقع لونها تسر الناظرين .
(و خرج الفلاحون الى الحقول ليفلحوا الارض و يزرعوها بالمزروعات الصيفية ) ,و قصد الناس الينابيع و الانهار ليمتعوا اعينهم بتلك المناظر الخلابة و يستنشقوا روائح الازهار العطرة ,و نسيم الجو النقي ,الكل يعبر عن فرحته بحلول هذا الفصل البديع الهادئ .

الاسئلة
البناء الفكري
1 هات عنوان مناسب للنص ’
2 هات مرادفات الكلمتين التاليتين من النص نوم , ناصع
3 لماذا عادت الطيور بعد غياب طويل ؟
البناء اللغوي
1 اعرب ما تحته خط في النص ؟
2 اسند العبارة التي بين قوسين الى المفرد المذكر
3وضح كتابة الهمزة في كلمة خضراء , الهادئ
الوضعية الادماجية
قصدت عابة في يوم ربيعي بهيج , فساءك تصرف بعض اصدقائك فقدمت لهم نصيحة تدعوهم فيها للمحافظة على البيئة .
تحدث عن هذه التصرفات السيئة و النصائح التي قدمتها لهم , مستعملا اسلوب النداء خبر مفرد , فعل اجوف . ناقص . الحال مفرد ,











الموضوع: 18

أحسّ الإنسان ـ منذ أن وُجد ـ بضرورة العمل، ليحصل على طعام يأكله، وسرابيل تقيه من الحرّ والقرّ وسلاح يدافع به عن نفسه، وقد وجد الإنسان أن الأرض هي المصدر الأول الذي يمكنّه من الحصول على الرّزق فاشتغل بالزّراعة، ثمّ ازدادت حاجته، ففكر أن ينسج ثوبا وأن يصنع آنية للطّعام وأن يخترع وسيلةََ رغبةً في الانتقال، لأنه يريد التّعرف على غيره والتّعامل مع الآخرين.
ومن الأخلاق الّتي تساعد على النّجاح في العمل نجاحا باهرا ، التّعاون والأمانة والإخلاص والإتقان لقوله تعالى: وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ والمُؤْمِنُون.
الأسئلة:
1 . فهم النص: (2.5ن(
(1 أعط عنوانا منسبا للنص.
(2استخرج من النص مرادف كل من الكلمتين الآتيتين:
الملابس =...., البرد=.....
3 )ضع كل كلمة في جملة مفيدة: المصدر – يخترع.
4 )في النص أدوات صنعها الإنسان لتساعده على العيش. أذكرها.

2 . بناء النص: (1.5ن)
(1 اكتب جملة على هذا المنوال: سعى الإنسان راغبا لتطوير حياته.
(2 استخرج من النص كلمات دالة على أساس النّجاح.

3 . لغة النص: (2ن)
(1 استخرج من النص : فعل مثال – فعل ناقص.
(2 لماذا جاءت كلمة " وسيلة " منصوبة؟
(3 أعرب ما تحته خط؟
(4 أسند العبارة التالية إلى الجمع المذكر:
ففكر أن ينسج ثوبا وأن يصنع آنية للطّعام وأن يخترع وسيلةََ رغبةً في الانتقال

(4 . الوضعية الإدماجية: (4ن)
في أسرتك شخص لا يعمل ويشكو دائما من سوء معيشته,تريد أن تتحسن حالته فوجّهت له نصيحة , ذكرت فيها فوائد العمل.أكتب ما قلت في فقرة لا تتجاوز (12سطرا) مستعملاالظرف والحال مع تعيينهما بالتسطير.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
افنان
Admin
Admin
افنان


عدد المساهمات : 571
تاريخ التسجيل : 02/10/2014
العمر : 22
الموقع : وهران الباهية

مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي   مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2014 12:57 pm

بوووركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://afnene.forumalgerie.net
عاشقة فلسطين
عضو جديد
عضو جديد
عاشقة فلسطين


عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 22/10/2014
الموقع : وهران الباهية

مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي   مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 20, 2014 12:04 pm

عفوااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
املي
مراقبة
مراقبة
املي


عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 02/05/2015

مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي   مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2015 6:57 pm

سلام سلام سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواضيع وامتحانات وفروض الخامسة ابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الى تلاميذ السنة الخامسة
» معلقات معلم السنة الاولى ابتدائي
» نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في الرياضيات سنة 4 ابتدائي
» نموذج لاختبار الفصل الأول في التاريخ و الجغرافيا سنة 4 ابتدائي
» نموذج لاختبار الفصل الأول في اللغة العربية سنة 4 ابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افنان التعليمية  :: منتديات التعليم الابتدائي :: منتدى السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: