السنوات:الثانية متوسط
اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية
النص:
كم عظماء من الرجال زالت عظمتهم ، أو قلت قيمتهم بمرور الزمن عليهم وتنبه الناس لأعمالهم ، ولكن محمدا (ص)ظلت قيمته قيمته ،وعظمته عظمته ، مهما اختلفت العصور وتغيرت الموازين ، بل إن الزمن ليزيد عظمته وضوحا ، والموازين الأخلاقية تزيد مكانته رفعة ، وكم حاول خصومه في مختلف العصور أن ينتقصوا من قدره بشتى الأساليب ومختلف الأكاذيب ، فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا منه وحرموا لذة الحق وبقي الحق.
وكم لمحمد من نواحي عظمة ، ومظاهر سمو ، ولكن لعل أروعها جميعا ما جاء به من دعوة وما قام به من إصلاح ، لقد نشأ في جو خانق وبيئة مضطربة وحالة اجتماعية تبعث اليأس ، فأخذ يجعل من الشر خيرا ومن الاضطراب أمنا ومن الفساد صلاحا ، ولكن لم تكد تمر عشرون عاما على رسالته حتى استطاع بتأييد من الله أن يغير كل هذه الفوضى،( وكفاه فضلا أنه جعل من القبائل وأشباهها أمة واحدة ، و رد الأصنام إلى أماكنها في الأرض وساوى بينها وبين أخواتها من الحجارة)
وحول عبادتهم إلى رب واحد فوق الأرض وفوق السماء و فوق المادة وحدها ، فرفع من نفوسهم لتحلق فوق السماء وتنظر إلى العالم كله نظرة سامية عميقة ولتحتقر عرض الدنيا في سبيل نصرة الحق.
أحمد أمين
الأســـــــئلة :
1) الفهم العام: (06.5 نقــــاط)
i. هات عنوانا مناسبا للنص . (1)
ii. ما السر في خلود عظمة الرسول (ص) ؟ (1.5)
iii. ما هو اللون الأدبي الذي ينتمي إليه النص ؟ (1)
iv. اشرح المفردات التالية حسب موقعها في النص : نالوا منه،تـنـبّه،عرض الدنيا. (3)
2) قواعد اللغة والأساليب : ( 06.5 نقـــاط)
أ. أعرب ما تحته خط في النص . (1.5)
ب. استخرج من النص : فعلا صحيحا ، فعلين معتلين (مثال و آخر أجوف ) . (1.5)
ج. حول ما بين قوسين إلى جمع الإناث . (2.5)
د. استخرج من النص أسلوبا خبريا. (1)
3) التعبير الكتابي :(07 نقـــاط)
على غرار ما تعلمته عن الإخبار حاول أن تخبرنا عن شخصية الرسول (ص) في
بضعة أسطر.