الاختار الاول في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط مع التصحيح
المـــــــــــــــدة : ســــــــــــــــــــــاعة واحدة
المستوى : السّنة الثالثة متوسّط
الفرض الثّاني للفصل الأوّل في مادّة اللّغة العربيّة
السّنـــــد :
لا أريد أن أكون ظالما فالظّلم علقم مرّ ، ولا أريد أن أكون قاسيّا ، فقد عرفت معنى القسوة من هؤلاء....هؤلاء الّذين زارونا من غير سابق إنذار ، ولا سابق دعوة ، زارونا من وراء البحر ليقِيموا علينا تجربة لم تتوفّر لها الشّروط هناك ، فقدنقصها شرط الخنوع والاستسلام ، نقصها شرط الصّمت والرّضى بتناول مخدّر الانصياع للأوامر ، أين كانت وممّن صدرت . فمن هؤلاء كرهت الظّلم والصّمت . (كرهت أن أرى كرامتي تقبِّل الأرض كل لحظة . وهي التي عهدتُها لا تفارق ناصية السّماء وكرهت أن أرى شعبي جريحا يكاد يفتك به الفناء ) ،كرهت أن أسمع الأنّاة في كل بيت وفي كلّ كوخ ،ولا أرى غير الابتسامات المصطنعة على شفاه ظمأى لكلمة لا ....لا للظلم......لا للقيد.......لا للاستعمار .
عن الأنترنت ــ بتصرّف ــ
الأســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــئلة
البناء الفكري 06ن
ـــــــ عمّ يتحدّث الكاتب في هذا النّص ؟
ـــــــ ما هو موقـف الجزائري من ظلم الاستعمـــــار؟
ـــــــ ماذا يقصد الكاتب بعبارة زارونا من وراء البحر ؟
ـــــــ اشرح : الخنوع ، الأنّاة ، ناصية ، ظمــــأى
ــــــ وظّف : الخنوع ، الأنّاة
البناء الفني 02ن
* من السّند عيّن ما يلي : - ترادفا .
- تشبيها محدّدا أركانه .
البناء اللغوي 04ن
أ/ أعرب ما تحته خط في النص .
ب/استخرج من السّنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــد :
- اسما ممدود ا واجعله منسوبا وبيّن حكم النسب فيه .
- حوّل ما بين قوسين في السّند إلى الجمع .
الوضعية الإدماجيّة 08ن احتفلت بلادنا مؤخّرا بتاريخ اندلاع الثّورة التّحريرية المباركة التي أقلّ ما يقال عنه أنّه نتيجة حتمية لآلام ومأساة شعب ذاق الكثير من المرارة .
التعليمة : في فقرة لا تتجاوز الاثني عشر سطرا تحدّث عن واجبك نحوهذا الوطن الّذي تُرِك لك أمانة في عنقك. موظّفا اسمين مقصورين واسمين منقوصين وتشبيها بأركانه .
***بالتّوفيق***
شبكـة التّقويــــــــــــــــــــــــــم
البناء الفكري 06ن
ـــــــ يتحدّث الكاتب في هذا النّص عن الجزائري والمستعمر.
ـــــــ موقـف الجزائري من ظلم الاستعمـــــار كره المستعمر.
ـــــــ يقصد الكاتب بعبارة زارونا من وراء البحر : الاستعمار.
*الشّرح والأضداد
الكلمة شرحها توظيفها في جملة
الخنوع الخضوع الخنوع لغير الله مذلة .
الأنّاة الأوجاع هذا الشيخ يعاني من الأنّاة .
ناصية جبهة
ظمأى عطشى
البناء الفني 02ن
* الترادف ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الخنوع والاستسلام
* الظّلم علقم مرّ
مش مش به وش
ب / البنــــــــاء اللغوي : (04ن)
1 - الإعراب
الكلمة إعرابها
تجربةً
كرهْــ
تُ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 0.5 ن
فعل ماض مبني على السّكون لاتّصاله بضمير الرّفع المتحرّك 0.5 ن
ضمير متّصل مبني على الضّم في محل ّ رفع فاعل 0.5 ن
2
الاسم الممدود النسب حكم النسب
السّماء السّمائيًّ اسم ممدود همزته ليست أصليّة نضيف مباشرة ياء النّسبة .
3 التحويل إلى الجمع
(كرهنا أن نرى كرامتنا تقبِّل الأرض كل لحظة . وهي التي عهدناها لا تفارق ناصية السّماء وكرهنا أن نرى شعبنا جريحا يكاد يفتك به الفناء ) .
د/ الوضعية الإدماجية : (08ن)
الملاءمــــــــــــــــة: تحدّث عن واجبك نحوهذا الوطن الّذي تُرِك لك أمانة في عنقك ،احترام الحجم المطلوب .ــــــــــــــــــــــــ 3ن الانسجــــــــــام :تسلسل الأفكار وترابطها ،توظيف اسمين مقصورين واسمين منقوصين وتشبيها بأركانه . ــــــــــــــــــــــــــــــــ 2ن
سلامـــــــة اللغة:سلامةالتعبير وخلوّه من الأخطاء التّركيبيّةو الإملائيّة والنحويّة ، استعمال علامات التّرقيم المناسبة . ــــــــــــــــــــــ 1.5 ن الجودة والإتقان : حسن الإبداع وجماليّة التّصوير.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1.5 ن