أعتقد أن مسألة التفوق الدراسي، تكاد تكون هي أكثر ما يشغل ذهن الشريحة الأعظم من الطلاب المستجدين في الكليات
خلال الشهر الأول من الدراسة، وعلى الرغم من ذلك،فإن معظم هؤلاء لا يحصلون على التفوق المرجو،
وغالبا ما يقلعون عن الاهتمام بالدراسة ..مما يؤدي إلى نتائج أسوأ وأسوأ في بقية سنوات الجامعة.
دائما يكون السؤال عند أصحاب الطموح،
أريد أن أكون من الأوائل، كيف ؟!
هل أنا فعلا يمكن أن أكون ذلك المتفوق؟
ولكني أسمع عن المتفوقين صفات هلامية فهم لا ينامون ولا يخرجون،
ويذاكرون خمس ساعات يوميا من أول أيام الدراسة . .
وأنا لا يمكنني ذلك!!
ولكي نجيب على هذا السؤال ..
لكي أقول لك هل يمكنك أن تكون متفوقا أم لا ..
فسوف أقفز معك إلى الموضوع الأساسي مباشرة . .
هل استنتجته؟
عِش الحلم
عش الحلم بتفاصيله، وتخيل نفسك ذلك المخترع أو المبتكر أو المؤلف
أكاد أجزم من خلال خبرتي في الحياة عموما، وفي الحياة الدراسة خصوصا، أن أهم أمر،
والقضية الأمّ التي تجعل هذا متفوقا وذا غير متفوق، هيا لدافع والحلم ..
واسأل أيّ طالب متفوق، سيقول لك أنه من قبل دخوله للكلية وهو يريد أن يكون متفوقا،
ويضع ذلك هدفا نصب عينيه، ويقول لنفسه من أول يوم "سأكون من الأوائل".
أن يملك الإنسان الرغبة العارمة في أن يرى نفسهم تفوقا، عالما، مبتكرا، مفكرا، قائدا، صانعا وأن يعيش تلك الرغبة بكل جوانبها ويتخيل نفسه فلان الذي يشار إليه بالبنان . .
أن يعيش الحلم بكل تفاصيله مجسدا ..
فليس كافيا أن يقول الإنسان: "أنا نفسي أكون متفوق" !!
فأي إنسان عاقل بالطبع يحب التفوق ويريد ذلك . . !! فما الجديد!!
لذلك فإن "تخيل الحلم" والعيش داخله . . وتصوره . .
كلما اشتدت الأزمات، وضاقت الأوقات، وصعبت المواد .
. سيكون هو المخرج وهو بصيص الضوء الذي ينير الدرب.
عش الحلم كاملا مفصلا ..
وتخيل اسمك بالخط العريض في صفحات الجرائد يوما حائزا على نوبل، أو كاتبا ذائع الصيت،
أو طبيبا أنجزت عمليات لم يقم بها غيرك،
أو مهندسا صممت منشآت دولية عملاقة . . الخ
وليس ذلك من باب "الغرور" أو "الأحلام الوردية" . .
بل إن هذا أساس في علم "التنمية البشرية" . .
أن تعيش حلمك وتتصوره وتراجعه وترسمه، فتنشط عندما تضعف الهمة،
وتندفع للمذاكرة كلما تأخرت عن القمة.
وعليك أن تعلو بطموحاتك وهدفك، تحسبا لأن تحصل على أقل مما أردت،
فلو وضعت لنفسك هدفا أن تحصل على "امتياز" فربما تحصل على "جيد جدا"
ولكن إذا وضعت الهدف أن تكون من الأوائل فبالتأكيد ستحصل على "امتياز"
حتى ولو لم تكن الأول. .
فاجعل هدفك دائما أعلى بخطوة.
وهاهو رسول الله علية الصلاة والسلام
برؤيته السديدة في شدة المحنة،
وقمة الأزمة في غزوة الخندق،
والمسلمون محاصرون بالأعداء والبرد والجوع،
ويقول للصحابة:
الله أكبر فتحت قيصر، الله أكبر فتحت فارس!!
فيذكرهم بالحلم مرة أخرى، لكي تتجدد همتهم وتقوى عزيمتهم.
هذه بعض القواعد التي تساعد في ضبط النحو ومعرفة الإعراب
1-لفظٍ مفيدٍ كلام
2- كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ
3- الفعل مرتبط بزمان
4- الأصل في الأسماء الإعراب
5- كلُّ حرف مبنيٌّ
6- كل مضمرٍ مبنيُّ
7- الأصلُ في البناء السكون
8- الحركات هي الأصل في الإعراب
9- قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف
10- المعارف سبعة فقط
11- الضمائر والإشارة والموصول :ألفاظ محصورة
12- الأصل في (أل) أن تكون للتعريف
13- النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ
14- كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر
15- المبتدأ وخبره،والفاعل ونائبه،مرفوعات
16- الأصل في الأخبار أن تؤخر
17- حذف ما يعلم جائز
18- الحذف بلا دليل ممتنع
19- الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة
20- لا يجوز الابتداء بالنكرة ما لم تُفد
21- " كان " وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر
22- " إنّ " وأخواتها و" لا " النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ
23- " ظنّ " وأخواتها تنصب الجزئين
24- الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه
25- كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به
26- الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله ،ويتقدم على مفعوله
27- اللازم من الأفعال ماتعدّى بواسطة
28- الظرف مضمّن معنى " في "
29- المفعول من أجله يصح أن يقع جواب " لماذا؟ "
30- الحال جواب " كيف؟ " غالباً
31- التمييز جواب " ماذا " غالباً
32- الأصل في الاستثناء النصب
33- مابعد " غير " و " سوى " مجرور غالباً
34- يتوسع في معاني حروف الجر ،ولاينوب بعضها عن بعض
35- الباء أوسع حروف الجر معنى
36- لابد للظروف والحروف من التعلّق
37- المضاف إليه مجرور أبداً
38- لا يجتمع التنوين والإضافة
39- بعض الأسماء مضاف أبداً
40- المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل
41- المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول
42- التعجبُ: ما أجملَه،وأجمل به
43- " نِعم " و" بئس " فعلان جامدان
44- يصاغ التفضيل مما صِيغ منه التعجب
45- تابعُ التابعِ تابعٌ
46- التابع يتبع ما قبله في الإعراب
47- الجمل بعد النكرات صفات
48- الجمل بعد المعارف أحوال
49- التوكيد لفظي ومعنوي
50- عطف الفعل على الفعل يصح
51- الأصل المحلّى بـ " أل " بعد الإشارة بدل
52- الأصل في النداء بـ " يا "
53- ما استحقه النداء استحقه المندوب
54- الترخيم حذف آخر المنادى
55- التحذير والإغراء متفقان في العمل ،مختلفان في المعنى
56- اسم الفعل ك " صَه "
57- للفعل توكيدٌ بالنون
58- الماضي لايؤكد بالنون
59- الصرف هو التنوين
60- المضارع معربٌ مالم تباشره نون التوكيد،أوتتصل به نون الإناث
61- " لَم " وأخواتها تجزم فعلاً ، و" إِن " وأخواتها تجزم فعلين
62- " إِن " تجزم ولاتجزم ،و " إذا " لاتجزم وتجزم
63- الواحد ليس بعدد
64- العدد يخالف معدوده من ثلاثة إلى عشرة
65- تمييز المائة والألف مجرور
66- الاسم لا يزيد على خمسة أصول،والفعل أربعة
67- جموع القلة " أَفعِلَة " و " أفعُل "و " أفعال "و" فِعلة "
68- حروف العلة "و- ا- ي"
69- حروف الزيادة " سألتمونيها "
70- لاتبتدىء بساكن ،وقف به
71- أحرف الإبدال " هدأت موطيا "
72- التصغير " فُعَيل " و " فُعَيعِل " و" فُعيعيِل "
73- ماقبل ياء النسب مكسور
74- الإمالة في الألف والفتحة
75- الحرف بريء من التصريف
76- ليس في اللغة ماهو على وزن " فِعُل "
77- مالزم الكلمة هو الأصلي من الحروف
78- همزة الوصل لاتثبت في الوصل
79- التخفيف مقصد من مقاصد اللغة
80- الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة
81- كل ماجاز قراءةً جاز لغةً
82- الأيسر في الاستعمال هو الأشهر
83- لاتنقض القواعد بمفاريد الشواهد
84- إعمال الكلام أولى من إهماله
85- الإعراب فرع عن المعنى
86- العبرة في الإعراب بالخواتيم
منقول مع بعض التعديلات للفائدة