منتديات افنان التعليمية

منتديات افنان التعليمية

هو منتدى يساهم في نشر العلم والمعرفة هو لؤلؤة العلم نورها الثقافة جمالها الاجتهاد كما يساعد التلاميذ في الدراسة ويحفزه على الاجتهاد وكسب رصيد لغوي ومعلومات قيمة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» عيد سعيد للجميع
الإثنين يوليو 24, 2017 10:11 am من طرف املي

» من اجمل الاغاني الجزائرية ..........يا قمري و دي سلامي للغربة روعة
السبت يوليو 22, 2017 7:48 pm من طرف املي

» اروع كيكة ببيضة واحدة 4444444444
السبت يوليو 22, 2017 7:47 pm من طرف املي

» الطورطية بالبطاطس
السبت يوليو 22, 2017 7:44 pm من طرف املي

» استمتع بهذه الأكلة
الجمعة يوليو 21, 2017 10:55 pm من طرف املي

» سجلوااااااااااااااااااااااااااااا
الجمعة يوليو 21, 2017 9:37 am من طرف املي

» اشتقت اليكمممممممممممم
الخميس يوليو 20, 2017 6:09 pm من طرف املي

» منتديات افنان...من تأليفي
الأربعاء يوليو 19, 2017 6:00 pm من طرف املي

» السلام عليكم
الخميس يوليو 13, 2017 8:11 am من طرف املي

المواضيع الأكثر نشاطاً
حملة المليون صلاة على النبي
رمضان يجمعنا ( سجل حضورك بكلمة طيبة ..)
مسابقة افضل شعر لرمضان
لكل عضو جديد فليتفضل...................................................انشودة ترحيبية
دعاء مؤثر
مسابقة من يشارك
انا anis2 من تعليم نت
لعبة ترفيهية
منقولت محمد البُليدي معكم تابعونا
هل تعلم ...؟؟؟؟؟
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 ملخص دروس العلاقات الغذائية للسنة الثانية متوسط العلوم الطبيعية و الحياة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imanela princesse
نائبة الادارة
نائبة الادارة
avatar

عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 12/06/2015
العمر : 14
الموقع : انشاء الله في الفردوس

مُساهمةموضوع: ملخص دروس العلاقات الغذائية للسنة الثانية متوسط العلوم الطبيعية و الحياة   الأحد نوفمبر 29, 2015 9:24 pm

تتعدد العلاقات التي تربط بين الكائنات الحية التي تعيش في نفس الوسط، و تبقي اهمها العلاقات الغذائية.
1 ـ العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية. 
[rtl]أ) مفهوم السلسلة الغذائية .[/rtl]
[rtl] السلسلة الغذائية هي علاقة أحادية الاتجاه تبدأ من المنتجين الأوليين (النباتات اليخضورية) يؤكلون من طرف المستهلكين من الدرجة الأولى (عواشب) هؤلاء يؤكلون من طرف المستهلكين من الدرجة الثانية (لواحم) وهكذا...[/rtl]
[rtl] ـ مثال1 : سلسلة المفترس[/rtl]
 
[rtl][/rtl]
[rtl][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/rtl]
[rtl]P : منتج [/rtl]
[rtl]CI : مستهلك من الدرجة الاولى[/rtl]
[rtl]CII :مستهلك من الدرجة الثانية[/rtl]
[rtl] ـــــــ > يعني يؤكل من طرف[/rtl]
[rtl]ـ مثال2 :سلسلة المحللين[/rtl]
 
[rtl][/rtl]
[rtl][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/rtl]
 
[rtl] تتميز جل الكائنات الحية بنظام غذائي متنوع ويمكن لنفس النوع ان يساهم في عدة سلاسل غذائية متداخلة تسمى الشبكة الغذائية.[/rtl]
[rtl]ب) مفهوم الشبكة الغذائية :[/rtl]
[rtl]هي مجموع الروابط التي تجمع بين مختلف الكائنات الحية داخل الحميلة البيئية والتي تكون مينية على التغذية .[/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/rtl]
 
 
[rtl]ج) بعض انواع العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية. [/rtl]
[rtl]ـ الافتراس:علاقة بين كائن يسمى المفترس يتغذي على لحم حيوان اخر بعد قتله  يسمى الفريسة.[/rtl]
[rtl]ـ التطفل:علاقة بين كائنين يستفيد منها واحد و يتضرر الاخر،ويسمى المستفيد بالمتطفل والمتضرر بالعائل.[/rtl]
[rtl]ـ التنافس:علاقة بين كائنين يتضرران منها معا.[/rtl]
[rtl]ـ التكافل:علاقة ذات استفادة متبادلة بين الطرفين معا.[/rtl]
[rtl]ـ التعايش:هي علاقة غير ضرورية تكون مفيدة لطرف واحد دون الاضرار بالاخر.[/rtl]
[rtl]2 ـ تدفق المادة داخل الحميلة البيئية.[/rtl]
[rtl]يستطيع المنتجون انتاج المادة العضوية انطلاقا من المواد المعدنية(الماء،الاملاح المعدنية،CO2)والطاقة الشمسية، في حين يستمد المستهلكون مادتهم العضوية عبر استهلاك الكائنات الحية،اما المحللون فيعملون على تحويل المادة العضوية الى مادة معدنية تستعمل من طرف المنتجين.[/rtl]
[rtl]يشكل هذا التدفق للمادة ما يسمى دورة المادة.[/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl]و يمكن التمييز بين:[/rtl]
[rtl]ـ الانتاجية الاولية الخامة التي تمثل كمية المادة العضوية التي تم انتاجها من طرف المنتجين خلال فنرة زمنية معينة داحل مساحة او حجم معين.[/rtl]
[rtl]ـ الانتاجية الاولية الصافية التي تمثل كمية المادة العضوية المنتجة القابلة للاستعمال من طرف المستهلكين،[/rtl]
[rtl]ـ الانتاجية الثانوية التي تمثل كمية المادة العضوية التي يوفرها المستهلكون.[/rtl]
[rtl]يتم تمثيل الكتلة الحية والانتاجية داخل حميلة بيئية مبيانيا على شكل اهرام حيث يمثل كل مستوى غذائي(المنتجون في الاسفل) بواسطة مستطيل يتناسب طوله مع القدر المعبر عنه في الدراسة اما عرضه فيبقى ثابتا.[/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl]تطبيق[/rtl]
[rtl]يمثل الجدول التالي الكتلة الحية في Km3 من ماء البحر ومدة تجديدها عند بعض الكائنات الحية التي تعيش في حميلة بيئية بحرية:[/rtl]

مدة التجديد
 بالايام

الكنلة الحية بـ

t/Km3
 
210بلانكتون نباتي
6018بلانكتون حيواني صغير
1805،4بلانكتون حيواني كبير
7001،8اسماك اكلة البلانكتون
[rtl]1ـ  احسب الانتاجية السنوية للكتلة الحية بالنسبة لكل مستوى.[/rtl]
[rtl]2ـ انجز هرم الكتلة الحية و هرم الانتاجية لهذه الحميلة البيئية.[/rtl]
[rtl]3 ـ تدفق الطاقة داخل الحميلة البيئية.
يستطيع المنتجون استعمال الطاقة الضوئية(الطاقة الشمسية) لانتاج المادة العضوية التي تستعمل من طرف المستهلكين لتمدهم بالطاقة اللازمة لأنشطتهم،اذن فانتقال المادة عبر مختلف مستويات الشبكات الغذائية يصاحبه انتقال وتدفق للطاقة.
[/rtl]
[rtl]يتم تمثيل الطاقة داخل حميلة بيئية مبيانيا على شكل هرم الطاقة وهو يعطي فكرة واضحة حول انتقال الطاقة.[/rtl]
 
[rtl][/rtl]
 
[rtl]المردود الطاقي بالنسبة للطاقة الشمسية:[/rtl]
[rtl][/rtl]
[rtl]يلاحظ انخفاض للتدفق الطاقي من مستوى الى اخر وهذا راجع الى :[/rtl]
[rtl] ـ ضياع للطاقة أثناء تنفس الكائنات الحية:R[/rtl]
[rtl] ـ ضياع جزء من المادة غير المستهلكة من طرف الحيوانات:NU[/rtl]
[rtl] ـ ضياع جزء اخر من المادة التي لا يتم تمثيلها لتطرح مع الفضلات:NA[/rtl]
 
[rtl][/rtl]
 
[rtl] ـ الانتاجية الاولية الخام:PB[/rtl]
[rtl] ـ الانتاجية الاولية الصافية:PN[/rtl]
[rtl] ـ الانتاجية الثانوية:PS[/rtl]
[rtl] ـ االتخمر:F[/rtl]
 
[rtl] 4 ـ ديناميكية الحميلة البيئية.[/rtl]
[rtl]   4 ـ1ـ الجوانب الديناميكية للحميلة البيئية:[/rtl]
[rtl]تمثل الوثيقتين التاليتين تغيرات أعداد الاوشاق والارانب حسب السنوات:[/rtl]
[rtl][/rtl]
[ltr][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/ltr]
[rtl][/rtl]
[ltr][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/ltr]
 
[rtl]بمكن تفسير هذه التغيرات بالعلاقة الغذائية التي تجمع بين الاوشاق والارانب،فعندما تتوفر الارانب التي تشكل غذاءا للاوشاق تتزايد اعداد هذه الاخيرة مما يؤثر سلبا على الفريسة التي يتناقص عددها وهذا يحدث تناقصا في اعداد المفترس بسبب قلة الغذاء،و من تم ارتفاع اعداد الفريسة بسبب قلة المفترسين: هذه التغيرات المستمرة عبر الزمن تشكل جانبا من الجوانب الديناميكية للحميلة البيئية.[/rtl]
[rtl]تتميز الحميلة البيئية اذن بدينامية نتيجة التغيرات المستمرة في العلاقات بين مختلف مكوناتها.[/rtl]
[rtl]نتيجة العلاقات بين مختلف مكونات العشيرة الاحيائية وتحت تأثير العوامل الاحيائية واللااحيائية يمكن للحميلة البيئية ان تتطور بشكل متقدم لتستقر ويحدث توازن بين محتلف مكوناتها،كما يمكنها ان تتراجع بفعل التأثير السلبي للعوامل المناخية او التربوية او الاحيائية او البشرية،فيحدث خلل في توازنها البيئي.[/rtl]
[rtl]4 ـ 2ـ تعريف مفهوم الحميلة البيئية:[/rtl]
[rtl]تتشكل الحميلة البيئية من محيا وعشيرة احيائية بالاضافة الى ما يقوم بين مختلف مكوناتها من علاقات.[/rtl]
 
[rtl][/rtl]
 
 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________

يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد ، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك ، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ، لا إله إلا أنت ، يا مغيث أغثني










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afnene.forumalgerie.net/
imanela princesse
نائبة الادارة
نائبة الادارة
avatar

عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 12/06/2015
العمر : 14
الموقع : انشاء الله في الفردوس

مُساهمةموضوع: رد: ملخص دروس العلاقات الغذائية للسنة الثانية متوسط العلوم الطبيعية و الحياة   الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:10 pm


_________________

يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد ، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك ، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ، لا إله إلا أنت ، يا مغيث أغثني










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afnene.forumalgerie.net/
 
ملخص دروس العلاقات الغذائية للسنة الثانية متوسط العلوم الطبيعية و الحياة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افنان التعليمية  :: منتديات التعليم المتوسط :: منتدى السنة الثانية متوسط :: قسم العلوم الطبيعة والحياة السنة الثانية متوسط-
انتقل الى: