منتديات افنان التعليمية

منتديات افنان التعليمية

هو منتدى يساهم في نشر العلم والمعرفة هو لؤلؤة العلم نورها الثقافة جمالها الاجتهاد كما يساعد التلاميذ في الدراسة ويحفزه على الاجتهاد وكسب رصيد لغوي ومعلومات قيمة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» عيد سعيد للجميع
الإثنين يوليو 24, 2017 10:11 am من طرف املي

» من اجمل الاغاني الجزائرية ..........يا قمري و دي سلامي للغربة روعة
السبت يوليو 22, 2017 7:48 pm من طرف املي

» اروع كيكة ببيضة واحدة 4444444444
السبت يوليو 22, 2017 7:47 pm من طرف املي

» الطورطية بالبطاطس
السبت يوليو 22, 2017 7:44 pm من طرف املي

» استمتع بهذه الأكلة
الجمعة يوليو 21, 2017 10:55 pm من طرف املي

» سجلوااااااااااااااااااااااااااااا
الجمعة يوليو 21, 2017 9:37 am من طرف املي

» اشتقت اليكمممممممممممم
الخميس يوليو 20, 2017 6:09 pm من طرف املي

» منتديات افنان...من تأليفي
الأربعاء يوليو 19, 2017 6:00 pm من طرف املي

» السلام عليكم
الخميس يوليو 13, 2017 8:11 am من طرف املي

المواضيع الأكثر نشاطاً
حملة المليون صلاة على النبي
رمضان يجمعنا ( سجل حضورك بكلمة طيبة ..)
مسابقة افضل شعر لرمضان
لكل عضو جديد فليتفضل...................................................انشودة ترحيبية
دعاء مؤثر
مسابقة من يشارك
انا anis2 من تعليم نت
لعبة ترفيهية
منقولت محمد البُليدي معكم تابعونا
هل تعلم ...؟؟؟؟؟
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 درس الكتلة الحية السنة الثانية متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imanela princesse
نائبة الادارة
نائبة الادارة
avatar

عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 12/06/2015
العمر : 14
الموقع : انشاء الله في الفردوس

مُساهمةموضوع: درس الكتلة الحية السنة الثانية متوسط   الأحد نوفمبر 29, 2015 8:43 pm


[rtl]مقدمة[/rtl]

[rtl]رأينا سابقا أن توزيع الكائنات الحية الحيوانية والنباتية يخضع لتأثيرعدة عوامل مناخية وتربوية، كما أن كل محطة تمتاز بعواملها المناخية المميزة وساطتها المتنوعة التي تتأثر فيما بينها وتصارع بحثا عن المواد الغذائية الضرورية لحياتها وعن المأوى المناسب داخل الجماعة الاحيائية. يظهر إذن أن العلاقات بين هذه الكائنات الحية هي أساسا علاقات غذائية.[/rtl]

[rtl]- فما هي أنواع هذه العلاقات الغذائية التي تربط هذه الكائنات الحية التي تعيش في نفس الوسط فيما بينها ؟ وأين يتجلى دور هذه العلاقات ؟ - تمتاز العلاقات الغذائية بتنوعها . 1- علاقة افتراس :[/rtl]

[rtl]التطفل إذن هو علاقة غذائية تميز فيها المتطفل والعائل وهو ارتباط وشق بين كائنين حيث الواحد منها يعيش على حساب الآخر ويلحق به الضرر فالمتطفل مستفيد والعائل متضرر والتطفل علاقة متعدد ومعقدة يتأقلم في المتطفل مع ظروف حياته ونميز عدة أنواع من التطفل كالتطفل حيوان حيوان ونبات نبات أو حيوان إنسان أو نبات انسان.[/rtl]

[rtl]علاقة الرمية :[/rtl]

[rtl]- الرمية هي علاقة غذائية تقوم بها بعض الكائنات الحية حيث تتعدى على المادة العضوية الميتة ذا الفرش الحرجي والحثت ورويدا البهائم فنعمل على تحليلها ولذلك تسمى هذه الكائنات بالمحللة.[/rtl]

[rtl]- يظهر أن للرمية دورا بينا مهما حيث تعمل على تنظيف البيئة وتنقيتها من النفايات وفي نفس الوقت تعمل على إفناء التربة بالدبال.[/rtl]

[rtl]خلاصة : يتضح مما سبق أن الصراعات والتأثيرات البيئية بين الكائنات تمليها الحاجة إلى الاقتيات للتزود بالطاقة الضرورية لحياتها واستمرارها فالعلاقات إذن هي غالبا علاقات غذائية تتعدد هذه العلاقات وتتدفق مشكلة شبكات غذائية معتدة.[/rtl]

[rtl]فما هو مفهوم الشبكات الغذائية وماهي أدوارها ؟[/rtl]

[rtl]1) مفهوم السلسلة الغذائية . السلسلة الغذائية هي علاقة أحادية الاتجاه تبدأ من المنتجين الأوليين (النباتات اليخضورية) التي تأكل من طريق المستهلكين من الدرجة الأولى (عواشب) هؤلاء يؤكلون من طرف المستهلكين من الدرجة الثانية (لواحم)... إلى الدرجة...وتمثل بسهم ===> يعني يؤكل من طرف مثال :[/rtl]

[rtl]عشـب ===> أرنـب ===> ثعـلب[/rtl]

[rtl]منتج مستهلك I مستهلك II[/rtl]

[rtl]- يختلف النظام الغذائي للمستهلكين حيث أن المستهلكين من الدرجة I دائما عواشب بينما المستهلكين من الدرجة II إلى n فهم إما لواحم قوارت.[/rtl]

[rtl]2) مفهوم الشبكة الغذائية : - إن العلاقة الغذائية بين مختلف الكائنات الحية داخل الحميلة البيئية تكتسي أحيانا طابعا معقدا حسب النظام الغذائي (عاشب - لاحم – قارة) للعناصر المكونة للحلقات إذ تتكون من سلاسل غذائية منداخلة مكونة مايسمى بالشبكة الغذائية، ويمكن تلخيص ذلك بالخطاطة التلية.[/rtl]

[rtl]3) دور الشبكات الغذائية : أ- معطيات عامة : إن المستهلكين كيف ماكان مستواهم من السلسلة الغذائية يركبون موادهم العضوية انطلاقا من المواد العضوية المحصل عليها والتي تعتبر النباتات اليخضورية مصدرا لها لهذا تعتبر النباتات اليخضورية دالية التغذية بينما باقي المستهلكين فهم غير ذاتي التغذية نقول إن هناك تدفقا للمادة.[/rtl]

[rtl]تؤدي أكسدة هذه المادة العضوية المستقبلية إلى إنتاج الطاقة الضرورية للقيام بجميع الوظائف والأنشطة الحياتية. نقول إن هناك تدفقا للطاقة عبر حلقات السلسلة الغذائية، فهل نحل المادة العضوية المنتجة من طرف النباتات اليخضورية وكل الطاقة الممتصة كذلك من طرف هذه النباتات يتم تدفقها عبر عناصر السلسلة الغذائية ؟[/rtl]

[rtl]2) نلاحظ أنه كلما انتقلنا عبر عناصر السلسلة الغذائية من مستوى لآخر إلا وتناقصت كمية الكتلة الحية ويعبر عن هذا التناقض بالشكل الهرمي ونسمي هرم الكتلة الحية – فما سبب ضياع الكتلة الحية من مستوى إلى المستوى الذي يليه في السلسلة الغذائية ؟[/rtl]

[rtl]خلاصة : انطلاقا قامت معطيات التمرين يتبين أن هناك ضياعا للكتلة الحية من مستوى لآخر ويمكن تفسير ذلك بكون كل المادة العضوية للمستهلك تتحول إلى مادة عضوية أخرى بأكملها حيث أن المادة العضوية المستهلكة بكون مصيرها فالتالي :[/rtl]



[rtl]بناء الأنسجة ==> زيادة الكتلة الحية ==> تنمية الطاقة الكيميائية .[/rtl]

[rtl]مواد عضوية مستهلكة ===> التنفس (الوظائف اليومية ) ==> حيث تحترق المادة العضوية وتأكيد للقيام بمختلف الوظائف .[/rtl]

[rtl]كمية لاتستغل نطرح على شكل تضلات .[/rtl]

[rtl]تدفق الطاقة : إن أكسدة المادة العضوية تؤدي إلى انتاج للطاقة الضرورية للقيام بالوظيفة، حيث أن الطاقة الشميسة تقرن في المادة العضوية المنتجة من طرف النباتات اليخضورية، وهكذا فإن مصدر الطاقة التي تتدفق عبر عناصر السلسلة الغذائية. فهل كل الطاقة يثمر تمرير عبر عناصر السلسلة الغذائية.[/rtl]

[rtl](السلم لم يحترم)[/rtl]

[rtl]الطفل è 0,5 x 164 kj[/rtl]

[rtl]العجوز è=5.10 kj[/rtl]

[rtl]الفضةè 6,2 0107 kj[/rtl]

[rtl]الطاقة الشمسيةè 26.3109 kj[/rtl]

[rtl]كلما انتقلنا عبر حلقات السلسلة الغذائية فهناك تناقض في الطاقة تسمى هذا التناقض ويمكن تعريف التدفق الطاقي بالتسرب في الطاقة الملاحظة عندما تستقل عبلا مختلف حلقات سلسلة غذائية معينة ويعبر عنه بالصيغة التالية : A= PN + R[/rtl]

[rtl]A : التدفق الطاقي .[/rtl]

[rtl]PN : القيمة الطاقية الانتاجية لفئة المدروسة .[/rtl]

[rtl]R : الطاقة المستعملة في التنفس.[/rtl]

_________________

يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد ، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك ، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ، لا إله إلا أنت ، يا مغيث أغثني










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afnene.forumalgerie.net/
imanela princesse
نائبة الادارة
نائبة الادارة
avatar

عدد المساهمات : 477
تاريخ التسجيل : 12/06/2015
العمر : 14
الموقع : انشاء الله في الفردوس

مُساهمةموضوع: رد: درس الكتلة الحية السنة الثانية متوسط   الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 7:10 pm


_________________

يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد ، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك ، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ، لا إله إلا أنت ، يا مغيث أغثني










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://afnene.forumalgerie.net/
 
درس الكتلة الحية السنة الثانية متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات افنان التعليمية  :: منتديات التعليم المتوسط :: منتدى السنة الثانية متوسط :: قسم العلوم الطبيعة والحياة السنة الثانية متوسط-
انتقل الى: